اختيار وترتيب باليتة الالوان الزيتية



ترجمة : Hanan Saud 
لا تقلق فان اختيار وترتيب باليتة الرسم الزيتي الخاصة بك مهمة ليست صعبة. لكل فنان حرية الاختيار في تريب الباليتة الخاصة به وترتيب الألوان عليها وقد يبدو بعض الفنانين غريبا في طريقته الخاصة. وأيا كان اختيار الألوان و الباليتة الخاصة بك ، فيجب أن ترتبها بشكل منهجي حتى يتسنى لك الوصول للون الذي تريده بسهولة وستجد أنك تصل اليه لا شعوريا مع التعود على منهجك الخاص في الترتيب.العديد من الفنانين يعتبر اللون مثل الكلمات تترتب منطقيا او ان الباليته مثل لوحة المفاتيح للبيانو كل نغمة أو صوت تكمن  في جزئية معينة وتكون مرتبطة بببقية النغمات.
ومع ذلك ،فان باليتات الفنانين هي مختلفة بطبيعة الحال عن لوحات المفاتيح في أن يجعل كل فنان اختياره الخاصة وترتيب الألوان ويحدد العلاقات التي قد تبدو غريبة جدا لدى فنانين آخرين .هناك حقا لا توجد قواعد اساسية لذلك ، ولكن العديد من الفنانين يجدون أنه سيكون مفيدا للغاية تطبيق قاعدة الترتيب على الوان الطيف. في مثل هذا الترتيب ، الاحمر ياتي اولا ثم البرتقالي ثم الاصفر وبعده الاخضر ثم الازرق والبنفسجي واخيرا البنيات والاسود والابيض.
هناك ترتيب آخر يشترك فيه عدد من الفنانين حيث يتم وضع الألوان الحارة والألوان الباردة في مجموعات منفصلة.
نظام آخر للترتيب وهو مجموعات الألوان التي يتم استخدامها بشكل متكرر في اللوحة.جيري فارنسورث ، الذي اقترح قائمة الألوان السابقة ، اقترح على لوح مستطيل ذو ثقب يوضع لون الأبيض الزنك في الزاوية اليسرى العليا. ثم توضع عبر الجزء العلوي من اليسار إلى اليمين في الوان الكادميون من أصفر باهت إلى أحمر عميق ، ثم الالوان الترابية.وفي أسفل الجانب الأيسر من الباليتة يوضع اللون الأحمر القرمزي ، والبلوز ، فيريديان والأسود. ويترك وسط الباليته فارغا لاجراء المزج عليه. هناك خدعة مفيدة يستخدمها بعض الرسامين وهي جعل العديد من اللمسات من كل لون في باليته واحدة بدلا من واحدة كبيرة. هذا يجعل من يسهل الحفاظ على الالوان وعلى وجه الخصوص من ان  يصفر اللون الأبيض خاصة في وجود ضوء قوي.

تمت ترجمته بتصرف من موقع / http://www.learn-to-draw-and-paint.com

0 التعليقات: