ظل أبيض
بذرة مقالة
حنان الهزاع
تنظم دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة سنوياً مسابقة للنقد التشكيلي على مستوى الدول العربية، حيث طرحت محاور ذات قيمة علمية مهمة خلال دوراتها الثلاث الماضية، وتأتي دورتها الرابعة للعام الحالي تحت موضوع «المفاهيمية في التشكيل العربي» وأجدها فكرة غاية في الأهمية لتفعيل ثقافة النقد الفني الذي يعتبر بدوره أحد أهم أركان النهوض بالحراك التشكيلي لمجتمع ما، لأنه يُنَظِر ويوثق ويفند الإنتاج الفني لمجتمع ما، ومن خلال اطلاعي على الإصدار المطبوع ككتاب عن البحث الفائز بالدورة الأولى عام 2007م التي كان موضوعها «الريادة في الفنون التشكيلية والبصرية العربية» وفاز بها د. نزار شقران عن بحثه “ شاكر حسن آل سعيد-الحقيقة في الفن”؛ وجدته عبارة عن بحث علمي منظم على منهجية وخطوات مدروسة، لهذا الفنان العراقي الرائد الذي عاش في الفترة (1926-2004م)، حيث قدم الباحث معلومات متميزة كماً وكيفاً عن حياة آل سعيد ومراحله الفنية بأسلوب ثري عميق وواضح في آن واحد، بحثت عن معلومات عن الفنان من خلال مواقع الإنترنت فوجدت بضع كتابات ومقالات متناثرة هنا وهناك، أما على الويكييبيديا فظهرت لي عبارة “أن هذه بذرة مقالة عن حياة فنان تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها”، ولم تكن هذه المرة الأولى التي أشعر فيها بالأسى على حالة الجدب المعلوماتي العربي، وإن كنت قد وجدت عبر هذا الكتاب الذي اقتنيته من معرض الكتاب الأخير الكثير مما قد نحتاج إليه علمياً عن هذا الفنان العراقي كمثال، فما الذي يمنع من التأسيس لمشروع إلكتروني موحد لتطوير المحتوى العلمي باللغة العربية مبدئياً ثم ترجمتها لبقية اللغات العالمية، وإلى متى سيبقى المحتوى النظري للفن التشكيلي العربي عموماً والسعودي على وجه التحديد؛ مجرد بذرة!؟
http://www.al-jazirah.com.sa/culture/2011/02062011/tachkel29.htm
بذرة مقالة
حنان الهزاع
تنظم دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة سنوياً مسابقة للنقد التشكيلي على مستوى الدول العربية، حيث طرحت محاور ذات قيمة علمية مهمة خلال دوراتها الثلاث الماضية، وتأتي دورتها الرابعة للعام الحالي تحت موضوع «المفاهيمية في التشكيل العربي» وأجدها فكرة غاية في الأهمية لتفعيل ثقافة النقد الفني الذي يعتبر بدوره أحد أهم أركان النهوض بالحراك التشكيلي لمجتمع ما، لأنه يُنَظِر ويوثق ويفند الإنتاج الفني لمجتمع ما، ومن خلال اطلاعي على الإصدار المطبوع ككتاب عن البحث الفائز بالدورة الأولى عام 2007م التي كان موضوعها «الريادة في الفنون التشكيلية والبصرية العربية» وفاز بها د. نزار شقران عن بحثه “ شاكر حسن آل سعيد-الحقيقة في الفن”؛ وجدته عبارة عن بحث علمي منظم على منهجية وخطوات مدروسة، لهذا الفنان العراقي الرائد الذي عاش في الفترة (1926-2004م)، حيث قدم الباحث معلومات متميزة كماً وكيفاً عن حياة آل سعيد ومراحله الفنية بأسلوب ثري عميق وواضح في آن واحد، بحثت عن معلومات عن الفنان من خلال مواقع الإنترنت فوجدت بضع كتابات ومقالات متناثرة هنا وهناك، أما على الويكييبيديا فظهرت لي عبارة “أن هذه بذرة مقالة عن حياة فنان تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها”، ولم تكن هذه المرة الأولى التي أشعر فيها بالأسى على حالة الجدب المعلوماتي العربي، وإن كنت قد وجدت عبر هذا الكتاب الذي اقتنيته من معرض الكتاب الأخير الكثير مما قد نحتاج إليه علمياً عن هذا الفنان العراقي كمثال، فما الذي يمنع من التأسيس لمشروع إلكتروني موحد لتطوير المحتوى العلمي باللغة العربية مبدئياً ثم ترجمتها لبقية اللغات العالمية، وإلى متى سيبقى المحتوى النظري للفن التشكيلي العربي عموماً والسعودي على وجه التحديد؛ مجرد بذرة!؟
http://www.al-jazirah.com.sa/culture/2011/02062011/tachkel29.htm
0 التعليقات:
إرسال تعليق