كيف تمسك بالقلم الرصاص؟

ترجمة: Hanan

ان اقل سؤال يمكن أن يتكرر في مجال الرسم هو:"كيف نمسك بالقلم الرصاص"؟Scribe's grip

معظم الناس ببساطة لا يدركون أن هناك أكثر من طريقة لذلك. فلا يعرفون سوى مسك القلم الرصاص في الكتابة وذلك منذ المرحلة الابتدائية، كما وأنهم لا يطرأ لهم على بال التفكير في تغيير تلك الطريقة. ومع ذلك ، فإن العديد من المبتدئين يعانون مشاكل مع الرسم بقلم الرصاص ، كتذبذب الخطوط وتعرجها ،وكل ذلك ينطلق من طريقة مسك القلم السيئة.

معظم الناس تعتبر"مسكة الكتابة" هي الاكثر طبيعية ، بينما هي الاسوأ في الرسم، فالكتابة والرسم تختلف اختلافاً جوهريا، ذلك في حركة معصم اليد والذراع وحتى الكوع، فالكتابة تعتمد على حركة الاصابع واليد بدقة بينما تبقى الكوع ثابتة الى حد ما، اما الرسم فهو يحتاج الى حركة كاملة للذراع ، ومن اليد وحتى الكوع، وذلك في متطلبات الحصول على المنحنيات مثلاً في الرسم، ولو جربنا ان نفعل ذلك بـ"مسكة الكتابة " لأصابنا التعب والإعياء في تثبت الكوع والحصول على منحنى في نفس الوقت.


-----------------------------
البعض قد يقول ويصر بأن أفضل طريقة مجربة هي "مسكة الكتابة" متذرعاأ بأنه حقق النجاح من خلالها، ولكل واحد منهم الحق في أتباع الطريقة التي يرغبها ، إلا أنه لايمنع ذلك أن يكون الإنسان ملماً بالقواعد الأساسية أولاً وبشكل شامل لكي يتسنى له اختيار أفضل الطرق وأنسبها لعله يجد تطورأ اكثر.
Pen grip----------------------------
هناك فقط طريقتين أساستين لمسك(حمل) القلم الرصاص، وتتراوح بينهما طرق أخرى فردية مشابهة لهما.احدهما طولية والأخرى عرضية:
1- مسكة القلم"Pen grip":
وتعني أن تمسك بقلم الرصاص كأنك مستعد للكتابة به لكن في هذه المرة تقبض باصابعك عليه من المنتصف تقريباً ، وتكون متجكما به باصابعك ومعصمك، وتكون قبضتك بعيدة عن حافة القلم وكلما اردت ان ترسم تفاصيل ادق نقلل المسافة بين اصابعك والحافة، وتعتبر مسافة 5 سم تقريبا هي المناسبة لعمل ادق التفاصيل واقل من ذلك يبدو غير مجدياً.
هذه الطريقة في مسك القلم الرصاص تعتبر الأفضل في رسم التفاصيل الدقيقة، خاصة على الكراسات والاوراق الافقية او لوحات الرسم الرقمي. تبقى مشكلة بسيطة في هذه الطريقة وهي ان الاصبع الصغير قد يسبب تلطيخاً على ورق الرسم ولكن مع التدريب تستطيع اكتساب خبرة اكثر في التحكم في يدك.

Violin bow grip
2- مسكة الكمان "Violin bow grip":

تعتمد هذه الطريقة على استخدام اربعة اصابع مما يقلل الاعتماد على الاصابع ويركز اكثر على عمل المعصم والذراع، وايضا الكوع والكتف.
وهي افضل الطرق الاساسية لمسك القلم الرصاص، لا تحتاج الى ذراع مسنودة على اي شيء، والحركة تكون محدودة في حركة الذراع، تفيد هذه الطريقة في الرسم بسرعة وتلقائية في الخطوط الخارجية للعناصر، ومناسبة للورق ذو المساحات الكبيرة والوضعية الرأسية او لوحات الرسم "الكانفس"، وهي الطريقة الأكاديمية في تعليم الرسم، وهي تظهر الخطوط والتظليل في التنفيذ، لكنها ليست مناسبة للوحات الرسم الرقمي.






---------------------------
بالطبع عندما تكون ترسم، فانت تكون على سطح مائل وليس على لوح مسطح، أليس كذلك؟
فان الرسم على سطح افقي او راسي تمام يجعل الحصول على النتائج المطلوبة شيئاً شبه مستحيل. بل وقد تحصل على منظور مضحك.
---------------------------
نظرة على الاختلافات بين الطريقتين:
مابين "مسكة القلم" و"مسكة الكمان"، هناك تتراوح طرق فردية مختلفة حسب تفاصيل الشيء المرسوم واعتمادك على حركة الذراع او المعصم.

Gesture gripKnife grip
فمسكة المشرط التي تشتق من مسكة الكمان، لا تستخدم كثيراً لكنها جيدة لعمل خطوط افقية دقيقة ولا تستخد في التظليل، وايضا هناك طريقة مسكة السكين حيث نستخد السبابة على طرف القلم، وهو يستخدم في عمل خطوط قصيرة وسميكة وهي متعبة قليلا للذراع.

Brush grip
قبضة الفرشاة ، حيث تكون السبابة مستريحة، وهذه الطريقة قد تعتمد على حركة الكوع او لا تعتمد عليه، بحسب التفاصيل التي ترسمها، وهي جيدة في التحكم وقد تكون مناسبة للرسم على اللوح الرقمي.

Inverted grip

يمكن امساك الفرشاة بهذه الطريقة لعمل نقرات على سطح العمل، او عمل خطوط رأسية وهي تقنية نادراً ما تستخدم.

المصدر:
http://www.chiseledrocks.com/articles/grips/section0.htm




1 التعليقات:

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزتي حنان....مدونة ممتعة و معلومات قيمة .....و جهد واضح تشكرين عليه في هذه المدونة و في منتدى التربية الفنية
لقد سجلت في منتدى قسم التربية الفنية و لكن لم تفعل العضوية لاتمكن من المشاركة و الاستفادة من خبرات الجميع ...هل بالامكان التفضل بحل مشكلة التسجيل...اكون شاكرة جدااااا
وفقنا الله و اياك لما يحبه و يرضاه ...امين.
صالحة فايز
تربوية متقاعدة
فنانة تشكيلية