تعريف بألوان الباستیل

بقلم :Hanan
من بحث بعنوان :تقنیات التصویر
http://www.winsornewton.com/assets/pastelimages/ballerina.jpg

خامسا: ألوان الباستیل :Pastel Color:
"یعتبر الباستیل أحیانا وسیلة من وسائل الرسم، مادام من الممكن الرسم بواسطتھ عبر سطح من ورق بقلم الطباشیر . ولأن ھ ذه الخامة تمثل ابسط الطرق لوضع اللون على سطح مستوى، فقد تحقق بذلك تعریفن ا الأص لي للت صویر ف ي الف ن ون الت شكیلیة.
وتصنع ألوان الباستیل من الطباشیر الأبیض الممزوج
مع ألوان صلصالیة مسحوقة، مضاف إلیھا كمیة قلیلة من المواد اللاصقة مثل صمغ الكثیراء،
وتستخدم ھذه المواد اللاصقة لتجعل ھذه الألوان في شكل أقلام"(الموسوعة، ٤٠٠).
توجد ثلاثة أنواع من ألوان الباستیل :
- اصابع الباستیل الناعمة .
- اصابع باستیل الزیت .
- أقلام الباستیل.

تعريف موسوعة الويكبيديا:

باستيل أو باستل (من الايطالية pastello) هي إحدى أدوات الرسم على هيئة أصابع لها عدة أنواع. جاءت كلمة باستيل من الكلمة الإيطالية pastello و التي تعني لفافة خبز صغيرة. بينما كان أول ظهور لكلمة pastel الفرنسية في عام 1675م. للباستيل عدة أنواع فهناك:

  • باستيل زيتي.
  • أقلام باستيل.
  • باستيل ناعم.
  • باستيل خشن.
  • باستيل قابل للذوبان في الماء.


فن الباستیل فن قدیم إذ لیس ولید العصر، كان یستخدم سابقا كتلوین مبدأي للرسم قبل أن یتم تلوینھا فعلاً، بالإضافة إلى استخدامھ كألوان أساسیة في اللوحة بالنسبة لبعض الفنانین القدامى. ولقد استھوى الفنانین لتمتعھ بخصائص رائعة ھامة تعجب الكثیر منھم.
إذ أنھ یتمتع ب :
- سھولة تامة أثناء التلوین وسلاسة مطلقة للوصول إلى الصورة الھدف.
- نتائج سریعة جدا، إذ یمكنك أن ترى فكرتك تطبق أمامك بدون حاجة إلى وقت أو جھد.
- تكوین ات لونی ة رائع ة ج دا ومبھ رة، إذ یمك ن أن ت رى مختل ف مجموع ات الأل وان ف ي
الرس ومات الت ي ینتجھ ا فن انوا ھ ذا المج ال، فھن اك الباس تیل الخفی ف الم ریح للع ین،
والباستیل القوي ، الباستیل الثقیل اللون..
- تتمیز ألوان الباستیل بطول عمرھا إذ لو تلقت العنای ة اللازم ة فھ ي تع یش مئ ات ال سنین،
ألوان الباستیل لا تصفرّ مع الزمن ولا تتأكسد ولا تبھت.
- أدواتھ بسیطة جدا، لا تحتاج إلى رصة من الفرش، ولا إلى أنواع من الوسائط.
- لا یحتاج الفنان لتضییع الوقت انتظارا للرسمة أن تجف.
- فن الباستیل یتمیز عن بقیة أنواع التلوین إذ یتم الحصول على ألوان جدیدة عن طریق خلط الألوان في اللوحة مباشرة بدون الحاجة إلى القیام بھذه العملیة في لوحة الألوان أولاً (البالیتھ).
- فن الباستیل یمكن استخدامھ بطرق مختلفة وتطبیقھ على اللوحة لھ عدة طرائق متنوعة ،ویعتمد في ذلك على رغبة الفنان في طریقة إخراج لوحتھ، وعلى اتجاھھ في الرسمة ،إما بطریقة ناعمة ومدمّجة، أو بطریقة خشنة ، أو غیرھا من الطرق.
- فن الباستیل یعتمد في أساسھ أن مختلف الألوان المكوّنة للوحة یجب ألا تدمج بل تكون مكونة من طبقات عدّة، بدءاً بالألوان الافتح وحتى الاغمق.
- فن الباستیل یعتمد أیضاً على الورق المستخدم، فھناك خامات مختلفة للورق ممك ن أن تظھر الرسمة ذاتھا بطرق مختلفة، كما أن لون الورقة یجب أن یناسب شكل الرسمة.

تتمیز تقنیة الباستیل - عن غیرھا من الوسائط في التصویر- بكونھا لا تحتاج إلى وسیط أو أداة موصلة، مثل الزیت أو الماء . بل یوضع اللون مباشرة على سطح الرسم . وھ ذه الألوانذات قوة تشبع لوني أكبر ویسمح بنتائج لونیة أعلى من نتائج أیھ وسیلة أو خامة أخرى . كما أن كنة ألوان الباستیل أو درجتھ النغمیة لا تتغیر نتیجة لجفاف اللون، كما یحدث في الخامات الأخرى- مما مكن الفنان أن یكون على علم تام بالمظھر النھائي لعملھ، بمجرد وضعھ للون على الورق.
أن درجة اضمحلال الباستیل مع مرور الوقت اقل من غیرھا من الوسائط التلوینیةالأخرى، حیث أن الألوان تظل محتفظة بنضارتھا لسنوات طویلة . كما أن تلألؤ مختلف ال درجات اللونیة ، وثراء أسطحھا المتألقة ذات التأثیر الخاص، وشكل الضوء الذي تستطیع أن تصل إلیھ
ھذه الخامة كانت خیر عون للفنانین كي یعبروا عن القیم الضوئیة المختلفة في أعمالھم المنفذة بھذه الخامة الطبیعیة.
كما تختلف تقنیات الباستیل بطریقة غایة في التنوع، سواء من ناحیة المقصد أو من ناحیة التأثیر، وكل محاولة تھدف إلى تحدید مقد ار قیمتھا ، تعتمد على قدر معین حسب رغبة الفنان الشخصیة وذوقھ . ولقد أكد فنانوا التأثیریة على الإحساس القوي بالموجز الخطي ، ونلاحظ
في أعمال (دیجا ) اللمسات المؤكدة والممكنة للون، ومن خلالھ ا ابتدع أسلوبا للإیحاء بالملمس البارد متجنبا المظاھر الأقل أھمیة في تفاصیل الموضوعات.

الامكانات التقنیة في استخدام الوان الباستیل:
یتيح قضیب الباستیل امكانات كثیرة فالطرف الحااد یحدث خطوطا رفیعة والطرف المسطح منھ یحدث مساحات عریضھ والضغط القوي علیھ یجعل الالوان تتغلغل في ثنایا الورق والضغط الخفیف علیھ.
یمكن الحصول على تحدیدات دقیقة بقلم الباستیل المبري جیدا.
یمكن الحصول على تباینات رائعة بالباستیل المسحوق الذي یدعك بالاصبع او المدعكة.
یتم مزج الالوان بطرائق متنوعة : وضع الالوان فوق بعض، كما في التظلیل او التظلیل المتعارض او برسم النقاط واللمسات اللونیة الصغیرة، او بدمج الالوان على نحو خفیف بواسطة الدعك.
تصحیح الأخطاء أمر غیر مرغوب فیھ في ألوان الباستیل لذلك لابد على الفنان أن یراعي الحصول على التأثیرات النھائیة المطلوبة، وإذا حدث خطأ في وضع لون فیمكن محوه بالممحاة الصمغیة أو المعجونة أو وضع لون آخر یدمجھا بالضغط او الدعك.
لابد من المحافظة على الغلاف البلاستیكي أو الورقي الشمعي لأصابع اللون لأنھا قد تتلطخ مع بعضھا أو تنكسر بسھولة.
لابد من تثبیت الألوان باستخدام البخاخ المثبت المناسب ویجب الانتباه إلى البخاخات التي تسبب mastic او المصطقى shellac التجاریة التي تحتوي على محلول اللك التلطخ فتفقد الصورة بریقھا الممیز لألوان الباستیل.
لوحة لجيان بابتيست سايمون شاردين, صورة شخصية تعود لعام 1771م محفوظة في متحف اللوفر.


0 التعليقات: