سيزان، طبيعة صامتة من التفاح والبرتقال

بقلم : Mary Adam

May 08, 2005
Port of Spain, Trinidad and Tobago


ترجمة : Hanan



عادة ما يلقب سيزان بـ" أبو الفن الحديث" ، ويعتبر هو مصدر الالهام للتكعيبية، فأي عناصره المرسومة ذات تأثير على الفنانين الذين أتوا من بعده ويمكن ان تكون خط الوصل للتكعيبية، وهي الدليل لنظرية تعدد نقاط الرؤية والموجودة في الصورة؟

التكوين:


الاجسام مرتبة حول المنضدة في اقمشة من الازياء العادية والتي تعطي انطباع الحركة وعمق وحياة، ان تحليل التكوين لرؤية كيفية انجازه يكشف عن سلسلة التميز، على سبيل المثال : النقطة المركزية من الصورة ، التفاحة المنفردة في مقدمة الصورة في المركز حيث يتقاطع القطران. هذا يحدد المسار للترتيب الصارم ولكنه في الحقيقة العكس صحيح.

الاجسام الرئيسية مرتبة تقريبا في شكل مثلث او هرم تستند قاعدته الى خط افقي دزن خط المنتصف والذي ايضا يتزامن مع سطح المنضدة.

بالنسبة للمنضدة فليس من الواضح هل هي بشكل معتدل ام مائل ؟ هذا التساؤل ادى الى تضارب في التفسيرات بحسب تعدد نقاط الرؤية

الالتباس قد يبدو في المنطقة المظلمة اسفل اليسار. هل هي المنضدة أم النسيج؟ لكن الفحص المقرب يكشف على الاقل نسيجان مزخرفان مختلفان، البيج والأخضر على اليمين ، والاحمر الغامق والاخضر على اليسار، هناك نسيج ثالث محتمل مع نقوش كبيرة وحد تحت القماش الابيض، الخط الغامق المائل في أقصى اليمين يمثل استمرار هذا القماش في الاحاطة حول زاوية المنضدة. وبالنظر بهذه الطريقة فانه من المحتمل ان تكون المنضدة متوازية مع اطار الصورة.

وتدعيما لهذه الحجة يرى مايير شابيرو بان الكتلة العامة للاجسام افقية بشكل عام ، ومن خلال البحث الانترنت نرى ان سيزان وضع المنضدة بالتوازي مع اطار الصورة في اغلب اعماله عن الطبيعة الصامتة وقماش يتشابه بعض الشيء مع القماش الاخير الذي تحدثنا عنه.

http://www.ibiblio.org/wm/paint/auth/cezanne/sl/basket-apples/cezanne.basket-apples.jpg

Still Life with Teapot

الغرابة ايضا في ان صحن التفاح في اليسار يميل بدرجة كبيرة ومن المعروف عم سيزان بانه يستخدم الكتب والكتل الخشبية لرفع وتمييل الاجسام ليسند الاشياء تحت القماش ، على الاقل في احد لوحاته للطبيعة الصامتة تظهر تلك الدعائم بشكل مرئي.

لذا فان وضع الصحن المائل وكذلك وضع المنضدة الغامض كلها تدعم انظرية تعدد نقاط النظر. وهناك تفسيرات ايضا اخرى محتملة.

المناقشة:

التجسيم القوي للاشكال يرتبط عادة بالالوان الكثيفة، كان سيزان غير عادي في تجسيم الاشكال بقوة لكثافة اللون لديه، لذا فان انجازه وتأثيره يكمنان في هذا التنسيق من اللون والشكل، بهجة باليته الالوان دون التضحية بالبعد الثالث.

على نفس النمط، غرابة التكوين ، ميل الصحون ميل الاعمدة ، ربما نشأت كرغبة في الطلب لاظهار ذلك . وطبقا لاحد المصادر فان سيزان كان يغلق على اغراضه لاعطاءها الاستقرار. على اية حال فان هذه اللوحة واي لحة اخرى للطبيعة الصامتة تبدو وكانها بارزة في جوها الشكلي. السؤال الان هل سيزان كان يحفز من قبل رغبة تجعل التراكيب المستقرة تبدو حرة الى حد ما؟؟

اخيرا، استعمال سيزان للكتل ليملأ الاجسام الامامية وهذا يتعارض مع نظرية نقاط الرؤية المتعددة، على كل حال هو غير واضح بخصوص هذه النظرية بحسب التعريف المتعدد للمؤلفين عن التعبير بطرق متعددة وهذا بالتالي يترك السؤال مفتوحا حول فن سيزان ولربما هو الذي ادى الى تطوير التكعيبية .

0 التعليقات: